استبيان الموظفين: كيف تنشيء استبيان فعّال بضغة زر؟

استبيانات سريعة للموظفين

حسن تجربة الموظفين من خلال إجراء استبيانات منتظمة. حيث تتيح ميزة استبيان الموظفين الحدثية من بيزات إعداد الاستبيان وجدولته ونشره عبر الأقسام المختلفة بضغطة زر واحدة. كما ويمكن للموظفين الإجابة عن الأسئلة المطروحة عبر هواتفهم المحمولة ما يوفر لهم مزيدًا من الراحة.

معوقات إعداد استبيان الموظفين وكيفية التغلب عليها

1. طرح الأسئلة الصحيحة

إذا لم يتضمّن نموذج الاستبيان أسئلةً صحيحةً، فسينتهي بك الأمر بفوضوية وبيانات لا يمكنك تفسيرها والنتيجة هي حتمًا قوى عاملة تشعر بأنّها غير مسموعة. تلتزم معظم الشركات بالأسئلة العامة لمحاولة جذب جمهور أكبر. عند صياغة أسئلتك، ضع هدفًا؛ فكّر أوّلًا بالسؤال الآتي: ما الغرض من الاستبيان وما الذي تحاول تحقيقه من خلال الردود؟ ثم قم بإعداد الأسئلة الإرشادية.

تتميز خاصية استبيان الموظفين من بيزات بأنّها تتضمّن ستّة نماذج مجهزة مسبقًا بالأسئلة، وقابلة للتخصيص بما يتناسب تمامًا مع احتياجاتك. 

استبيان الموظفين من بيزات

2. جمع نتائج استبيان الموظفين

جمع النتائج ومعرفة انطباعات الموظفين هي مهمة إدارية معقدة داخل المنشآت بمختلف أحجامها. باستخدام أداة استبيان الموظفين من بيزات يمكنك بسهولة جمع التعليقات من مجموعات كبيرة من الموظفين، والحصول على رؤى قابلة للتنفيذ وقيادة تجربة الموظف لديك. تحتوي الأداة على ميزة تذكيرات وإشعارات آلية لتشجيع الموظفين على إكمال الإجابة عن أسئلة الاستبيان باستخدام أجهزتهم المحمولة.

جمع نتائج استبيان الموظف من بيزات

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تتبع التفاعل مع الاستبيان لمعرفة من قام بالرد وسيتم تجميع البيانات آليًّا، ما يجعل بناء التقارير أسرع وأسهل.

التفاعل مع استبيانات الموظفين مع بيزات

3. اتخاذ الإجراءات المناسبة

شعور الموظف بأنّه غير مسموع يدفعه إلى تراجع نشاطه والتزامه بثقافة الاندماج والمشاركة. وبالرغم أنّه من الضروري إجراء استبيانات جيّدة، إلّا أنّ اتخاذ التدابير لتصحيح المشكلات مرحلة لا بدّ أن تعقب مرحلة الإجابة كي يحافظ الموظفون على اندفاعهم للمشاركة وصناعة التغيير؛ إذ إنّ عدم اتخاذ الإجراءات لا يؤدّي فقط إلى تراجع نسبة المشاركة، بل الأسوء خسارة الموظفين. 

بمجرد إرسال التقرير أو النتائج إلى صانعي القرار، تذكر مشاركة نتائجك ومناقشتها مع الموظفين.

أهم النصائح عند إعداد أي استبيان للموظفين

  • حدد عدد المرات التي يجب أن ترسل فيها استبيانات
  • أخبر الموظفين عن غرض الاستبيان
  • أخبرهم بأنّ إجاباتهم ستبقى سريّة ومقيّدة
  • ضع خطة لتنفيذ أي تغييرات صغيرة 
  • شارك نتائج الاستبيان والخطوات التي ستتخذها للتغلب على التحديات التي اكتشفتها

نصائح لتعزيز مشاركة الموظفين

1.شجّع الموظفين على المشاركة في برنامج بيزات للصحّة والرفاهية (Bayzat Wellness) 

قم بتفعيل ميزة مركز الصحة والرفاهية الخاص بك على تطبيق بيزات. من خلال تشجيع موظفيك على النشاط وإظهار اهتمامك بصحتهم العقلية ورفاههم بشكل عام، يمكنهم أن يصبحوا أكثر إنتاجية في عملهم. إنّ البرنامج يعزز الروح المعنوية ويبني الصداقة الحميمة داخل بيئة العمل.

2. اجعل عمليات الموارد البشرية أقل تعقيدًا

يساعد تطبيق بيزات الموظفين في كثير من  المهام التي تشكّل عبئًا على مدير عمليات الموارد البشرية. يمكن للموظفين أن يتحكموا في جداولهم، وطلب الإجازات وخطاب التأشيرة وما إلى ذلك من خدمات أخرى مساعدة، مثل خصومات من تجار التجزئة المحليين وصفقات السفر. بالإضافة إلى ذلك، يمنح تطبيق بيزات الموظفين وصولاً غير مسبوق إلى فوائد العمل والتمويل والمزايا الطبية المصممة لتعزيز رفاهيتهم وإنتاجيتهم وولائهم ما يرتقي بتجربتهم إلى مستوى عالمي.

3. حسن التواصل داخل شركتك

تؤدّي أدوات التواصل دورًا رئيسًا في تكوين الثقافات، وتوفير الشفافية، وإشراك الموظفين، لا سيما في الشركات النامية والأكثر تشتتًا. باستخدام منصة بيزات المخصصة لحياة العمل، يمكنك تكوين طريقة فريدة لبناء الاتصالات الداخلية من خلال الاستفادة من خلاصات الأخبار والاستبيانات داخل التطبيق للحصول على عروض أسعار تحفيزية .

4. تأكد من أن موظفيك لديهم فكرة واضحة عن تقدمهم الوظيفي

الطريقة الوحيدة للتأكد من أن الموظفين يعرفون مدى أهمية دورهم في نجاح الشركة، هو تحديد المقاييس الرئيسة لهم لتحقيقها على أساس شهري أو ربع سنوي. يمنح هذا الموظفين فرصة لتحقيق الإنجازات، ويضمن للمديرين تقديم ملاحظات متسقة لمساعدتهم على النمو في مراكزهم الوظيفية. إن الاعتراف بالأداء الجيد والإقرار به يجعل الموظفين أكثر سعادة وانخراطًا ويعزز الالتزام. 

تخلّص من أسئلة الاستبيانات العامة وإعداد جداول بيانات مملة وعبء تتبع من قام بالرد؛ واستمتع بالطريقة الجديدة لإشراك الموظفين!

أنشيء أول استبيان اليوم.

0 Shares:
Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *