إطلاق ميزة جديدة : استبيانات الموظفين

استبيانات الموظفين المنتظمة تؤدي إلى تقليل معدل انحسار الموظفين

هل تخسر الموظفين في شركتك، ولا يمكنك تحديد سبب ذلك؟ يعرف أي مدير موارد بشرية الجوانب المختلفة التي ينطوي عليها تعيين الموظف وتدريبه وضمان بقائه. يأتي معدل انحسار الموظفين المرتفع على حساب تكلفة استقدام الموظفين، وتوظيفهم وتدريبهم الذي يمكن أن يشل الشركة ماليًا، ويخفّض معنويات الموظفين ويقلّل بشكل كبير من مستويات الإنتاجية.

أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل الموظفين يتركون وظائفهم هو شعورهم بأنهم لا يعملون وفق أدوارهم، إضاقةً إلى انفصالهم المعنوي عن الشركة، وإحساسهم بأنهم ليسوا جزءًا من فريق العمل. هذه علامات شائعة تدلّ على على انخفاض المشاركة في مكان العمل. تشير الإحصاءات إلى أن “37٪ فقط من الموظفين منغمسون بشدة ومتحمسون لعملهم”. (hrcloud, 2021)

لتجنب معدل دوران الموظفين المرتفع، يجب على مديري الموارد البشرية قياس نبض ثقافة الشركة من خلال إجراء استبيانات الموظفين فعالة وجيدة التنظيم والاستماع بفاعلية إلى تعليقات الموظفين.

استبيانات مشاركة الموظفين المنتظمة تؤدي إلى تقليل معدل انحسار الموظفين

من خلال إجراء استبيانات دورية حول مشاركة الموظفين، يمكنك تحديد جوهر المشاكل التي تؤدي إلى انفصال الموظفين المعنوي عن شركتك. وفي هذا الصدد، يبدو أنّ طرح الأسئلة الصحيحة، يمكن أن يمنحك الفرصة لتغيير الطريقة التي تجري وفقها الأعمال نحو الأفضل. في هذا الصدد، يبدو من السهل تحديد بعض مؤشرات الانفصال: كانخفاض الإنتاجية، والحضور المتأخر عن العمل كل يوم، وعدم الشعور بالفخر بالمنجزات المحققة وتراجع المناوبات. لكن الدلائل المبكرة على عدم الرضا، والتي يصعب تحديدها كثيرًا، يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات أكثر تكلفة، بخاصة بالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة. يمكن للموظف الذي لا يشعر بالرضا أن يؤثر بسهولة في إنتاجية الفريق ووظيفة المدير وتاليًا العمل.

في ما يلي بعض الفوائد الإضافية التي تدفعك لإجراء استبيان حول تفاعل الموظفين:

1. تعزيز تجربة الموظف 

وفقًا لنايشون وورلد نيوز، “يُستأنف النشاط الاقتصادي بسبب ارتفاع أسعار النفط والنمو القوي المفاجئ في الأنشطة غير النفطية. مع استمرار انخفاض العمالة الأجنبية ووصول البطالة بين السعوديين إلى مستوى قياسي منخفض (11.3٪)، قد يواجه أرباب العمل مزيدًا من الصعوبات في العثور على موظفين مؤهلين لأداء العمل بإنتاجية”. قد تحتاج إلى الشعور بالتحقق من تجربة موظفك من أجل الاحتفاظ بمن يتمتعون بالمهارة، وتاليًا الحفاظ على مستويات عالية من الإنتاجية. قم بتضمين أسئلة حثيثة في استبيان مشاركة الموظف حول بيئة العمل ومسارات النمو داخل الأعمال والأدوار داخل فريقهم.

2. تعزيز ثقافة الشركة

كل شركة، بغض النظر عن حجمها، ترتكز إلى ثقافة سواء كانت عضوية أو استراتيجية. لجعل موظفيك يقتنعون بثقافتك ويعيشون قيمك ويعملون وفقها حقًا، قم بإجراء استبيان منتظمة لضمان فهمهم الكامل لقيمك الأساسية وتفسيرها لعميلك. من خلال إصرارك على مراجعة تعليقات موظفيك باستمرار واتخاذ الإجراءات اللازمة، فإنك تبني ثقافة قائمة على الثقة المتبادلة.

3. تحسين معدلات الاحتفاظ بالعاملين

عندما يتعرض الموظفون لخطر الدوران، فإن مستوى مشاركتهم في العمل سينخفض دائمًا. في الواقع، وفقًا لتقرير نُشر في جريدة سعودي جازيت، “ثمة زيادة بنسبة 6٪ في معدل المشاركة في الوظائف لمنسوبي القطاع العام في المملكة العربية السعودية”، وهو ما يمثل زيادة بنسبة نصف بالمائة عن معدل المشاركة في الوظائف مقارنةً بالنسبة المستهدفة في رؤية المملكة 2030 لعام 2020. مع تزايد مشاركة الموظفين، يجب ألا تفقد التركيز الآن. استمر في التحقق من المقاييس مثل عمليات الإعداد والرواتب التنافسية والنظر في إدارة الأداء وهياكل المكافآت من خلال استبيانات مشاركة الموظف.

4. جعل النتائج في بيئة عمل أكثر صحة

تشير الدراسات إلى أن الموظفين المرتبطين بعملهم هم أكثر ميلًا إلى ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي وأقل عرضة للسمنة أو الإصابة بأمراض مزمنة. لتحديد الحالة الصحية لموظفيك، قم بتضمين أسئلة لتحديد ما إذا كانت جداول عملك مرنة ومناسبة؛ قم بقياس مستوى الاهتمام ببرامج صحة الموظفين، وما إذا كان تأمينك الصحي يلبي احتياجات معظم الأفراد داخل شركتك.

الآن، نحن نعلم أن وقتك ثمين وأن لديك عددًا كبيرًا من عمليات الموارد البشرية التي يجب عليك اتباعها. بما في ذلك الجانب الإداري الذي قد لا تزال تقوم به يدويًا من خلال جداول بيانات إكسل. لذا، حرصنا في بيزات على استخدام التكنولوجيا المناسبة للمساعدتك في أتمتة الموارد البشرية وكشوف المرتبات، إلى جانب تقديم مزايا الموظفين ذات مستوى عالمي مثل مركز العافية والوصول إلى الرعاية الصحية عبر الإنترنت ما يجعل الحياة أسهل!

أتمتة استبيان مشاركة الموظف 

تسهل ميزة استبيان الموظفين التي توفرها بيزات الحصول على تعليقات مباشرة من الموظفين حتى تتمكن من التركيز على الجزء الأهم في بيئة العمل: الموظفين! 

يمكنك بسهولة جمع معلومات الموظفين وفهم احتياجاتهم بشكل أفضل من خلال بناء استبيانات تفاعلية في ضغطة زر وباستخدام نماذج وقوالب جاهزة، ويمكن للموظفين التفاعل معها باستخدام تطبيق بيزات للجوال أو الويب.

كما يقول المثل، “موظفون سعداء، عملاء راضون” ما يعني في النهاية أنّه إذا ركزت على إبقاء موظفيك يشاركون بنشاط في أدوارهم، فسوف ترتفع إنتاجية العمل وسيستمر العملاء في طلب الخدمات التي تقدّمها.

اكتشف ميزة استبيان الموظفين الآن من منصة بيزات لادارة الموارد البشرية ومسير الرواتب الالكتروني
Exit mobile version