١٣ إجازة مشروعة للعامل في نظام العمل السعودي

١٣ إجازة مشروعة للعامل في نظام العمل السعودي

يُلزم نظام العمل السعودي المنشآت بآليات سير الأعمال، كما يشرح للعامل ويضمن له في ذات الوقت حقوقه التي نص عليها. ومن أهم هذه الحقوق وأكثرها جدلًا بين العمال وأصحاب العمل أو مسئولو التوظيف هي اجازات الموظفين. فما هي إجازات العمال المتعارف عليها في نظام العمل السعودي؟ ما مدّة كل إجازة؟ ومتى يستحقها العامل؟ وعلى أي أساس تكون الإجازة كاملة الأجر أو دون أجر؟

نتعرّف في هذا المقال على لائحة اجازات الموظفين في نظام العمل السعودي، ونشير إلى خصائص وأحكام كل نوع منها، ونجيب على أسئلة قد تدور في ذهنك كعامل أو مديرًا للموارد البشرية حول إمكانية تأجيلك أو تأجيل موظّفيك للإجازات، وعن إمكانية حصول العاملين على بدل مادّي في مقابل التنازل عن إجازاتهم، والأوضاع القانونية السليمة المتعلقة بالإجازات عمومًا، سواءً بالقطاع العام أو الخاص.

نظام اجزات الموظفين في مكتب العمل السعودي

حدد مكتب العمل أنواعًا رئيسية للإجازات المُستحقة للعامل، وخص كل نوع منهم بشروط معينة من حيث المدة الزمنية، وسريان العقد خلال الإجازة، واستحقاق الراتب من عدمه.

لائحة اجازات الموظفين في نظام العمل السعودي:

  1. الإجازة السنوية (الإجازة العادية)
  2. الإجازة المرضية
  3. إجازة الوفاة/إجازة الوفيات
  4. إجازات الأعياد والمناسبات
  5. إجازة الامتحانات الدراسية
  6. اجازة المناسبات الشخصية
  7. إجازة الأمومة 
  8. اجازة الأُبوّة
  9. إجازة الحج
  10. إجازة دون أجر 
  11. اجازة العدّة 
  12. اجازة غسيل الكُلى لمرضى الفشل الكلوي
  13. إجازة للمشاركة في المناسبات الوطنية

الإجازة السنوية (الإجازة العادية)

يستحق العامل إجازة سنوية لا ينبغي أن تقل عن 21 يومًا، وتصل إلى 30 يومًا إذا أتم العامل 5 سنوات متصلة في خدمة صاحب العمل. يُدفع أجر الإجازة مقدّمًا، ويتمتع بها العامل في نفس سنة استحقاقها، فلا يمكنه النزول عنها أو تقاضي بدلًا نقديًا عنها – إلا في حال إذا ترك العمل قبل استعمالها أو بعد نهاية خدمته.

آلية ترحيل الإجازة السنوية للعاملين

 قد يوجّه صاحب العمل العاملين بتحديد مواعيد اجازاتهم بالتراضي وبالتنسيق فيما بينهم، وقد يقوم هو نفسه بتنسيق المواعيد وإبلاغهم بها – بحد أدنى ثلاثين يومًا قبل موعد الإجازة. 

 ويجوز للعامل تأجيل إجازته أو أيامًا منها – بعد موافقة صاحب العمل – إلى السنة التالية بشرط أن لا يتعداها، كذلك لصاحب العمل أن يؤجّل إجازة العامل بعد سنة استحقاقها إذا اقتضت ظروف العمل – بحد أقصى تسعين يومًا، لكنه لا يستطيع بأي حال أن يزيد على هذه المدّة إلا بالحصول على موافقة العامل كتابيًا.

الإجازة المرضية

وهي الإجازة التي يحصل عليها العامل إذا ثبت مرضه، وتكون بأجر كامل خلال الثلاثين يومًا الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر خلال الستين يومًا التالية، ودون أجر بعدها – ما دمنا خلال السنة الأولى من تاريخ المرض، ولا يختلف ذلك سواءً كانت أيام الإجازة متصلة أو منفصلة. يشترط طبعًا ألا يكون العامل قد عمل خلال تلك المدة لدى صاحب عملٍ آخر؛ وإلا فلصاحب العمل الحق في حرمانه من أجره أو استرداد ما دفعه إليه بالفعل. [*]

كما لا يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العامل بسبب مرضه إلا بعد استنفاذه للمدد المحددة المنصوص عليها بالنظام طبقًا لكتيّب الثقافة العُمالية الخاص بالوزارة، ولا يمكن للإجازات عمومًا – المرضية وغيرها – أن تتداخل مع بعضها، بل إن للعامل الحق في أن يطلب وصل إجازته السنوية بالمرضية واحتساب أيام كل منهما بشكلٍ كامل ومنفصل.

إصابة العمل

“للمصاب في حالة عجزه المؤقت عن العمل الناتج عن إصابة عمل الحق في معونة مالية تعادل أجره كاملاً لمدة ستين يوماً ثم يستحق مقابلاً مالياً يعادل (75%) من أجره طوال المدة التي يستغرقها علاجه. فإذا بلغت مدة العلاج سنة او تقرر طبياً عدم احتمال شفائه وحالته الصحية لا تمكنه من العمل، عدت الإصابة عجزاً كلياً وينتهي العقد ويعوض عن الإصابة. ولا يكون لصاحب العمل حق في استرداد ما دفعه إلى المصاب خلال تلك السنة.” [بوابة الثقافة العمالية.]

إجازات الأعياد والمناسبات

“لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة”

[(المادة 112) من نظام العمل السعودي]

وقد حددت اللائحة التنفيذية الإجازات الرسمية بالمادة 25 منها كما يلي:
  1. إجازة عيد الفطر المبارك: مدّتها 4 أيام، تبدأ من اليوم التالي لليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان.
  2. إجازة عيد الأضحى المبارك: مدّتها 4 أيام، وتبدأ من يوم عرفة.
  3. إجازة اليوم الوطني: مدّتها يوم واحد هو أول يوم من برج الميزان (23 سبتمبر).

يُضاف إلى هذه الإجازات الرسمية إجازة رابعة وهي: إجازة يوم التأسيس، وذلك بعد إصدار خادم الحرمين الشريفين لمرسوم ملكي يقضي بأن يصبح يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية احتفاءً بذكرى تأسيس الدولة السعودية. وتشمل هذه الإجازات الرسمية العاملين في كل قطاعات المملكة. [وكالة الأنباء السعودية].

إجازة الامتحانات الدراسية

إذا وافق صاحب العمل على انتساب العامل لمؤسسة تعليمية، أو قَبِلَ استمراره فيها: كان للعامل الحق في إجازة بأجرٍ كامل لتأدية امتحاناته المقررة. وتكون الإجازة بعدد أيام الامتحان الفعلية، كما يُشترط لها بعض الشروط: 

  • أن تكون السنة الدراسية غير مُعادة.
  • أن يكون العامل قد حصل على موافقة صاحب العمل بشأن انتسابه للمؤسسة التعليمية.
  • أن يتقدم بطلب الإجازة قبل خمسة عشر يومًا على الأقل من موعدها.
  • لصاحب العمل أن يُطالب بالوثائق المؤيدة لطلب الإجازة، وما يدل كذلك على أداء الامتحان. 
  • لصاحب العمل أن يحرم العامل من أجره ومساءلته تأديبيًا في حال ثبوت عدم أدائه للامتحان. 

[بوابة الثقافة العمّالية]

     إذا كان الامتحان عن سنة دراسية مُعادة جاز للعامل الحصول على إجازة بدون أجر عن مدة امتحانه، وإذا لم يحصل العامل من قبل على موافقة صاحب العمل على الانتساب لمؤسسة تعليمية؛ فبإمكانه الحصول على إجازة لأداء الامتحان تُحتسب من إجازته السنوية – إن كان رصيد إجازاته السنوية يسمح بذلك، وإلا فله الحق في إجازة دون أجر بعدد أيام الامتحان الفعلية.

إجازة الوفاة/إجازة الوفيات

للعامل أن يحصل على إجازة بأجرٍ كامل لمدة خمسة أيام في حال وفاة زوجه، أو أحد أصوله، أو فروعه. ولا يدخل في حسابها أيام العطلات الرسمية، أو المناسبات والأعياد أو الراحة الاسبوعية.

إجازة المناسبات الشخصية

للعامل الحق في إجازة بأجرٍ كامل لمدة خمسة أيام عند زواجه، وثلاثة أيام عند ولادة مولود له. ولصاحب العمل أن يُطالبه بالوثائق المؤيدة للحالات السابقة – طبقًا لـ (المادة 113) من نظام العمل. [*]

إجازة الأمومة 

تستحق المرأة المرأة العاملة إجازة وضع بأجرٍ كامل مدتها عشرة أسابيع، توزّعها حسب رغبتها. فلها أن تبدأها قبل تاريخ الولادة المرجّح بشهرٍ واحد (مع تقديم ما يفيد بذلك)، ولها أن تبدأها مع تاريخ الولادة نفسه. وفي كل حال، لا يجوز أبدًا تشغيل المرأة العاملة في الستة أسابيع الأولى التي تلي الوضع. ويحق لها تمديد إجازتها لشهر إضافي دون أجر.

للمرأة العاملة كذلك أن تطلب إجازة لمدّة شهر إضافي بأجرٍ كامل (بعد انتهاء إجازة الوضع) في حال إنجابها لطفل مريض، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة ويحتاج لمرافقة مستمرة. ويصبح لديها الحق في تمديد الإجازة لمدة شهر إضافي أيضًا دون أجر – بخلاف ما مضى. ومن أهم حقوق المرأة العاملة عند عودتها لمزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تحصل على فترة أو فترات استراحة لإرضاع مولودها – لا تزيد على الساعة في يوم العمل الواحد، وذلك بخلاف فترات الراحة الممنوحة لجميع العمال، مع احتساب هذه الفترات من ساعات العمل الفعلية ودون أي تخفيض في الأجر. [*]

إجازة الأبوّة

يحق للعامل الذّكر الحصول على إجازة أبوّة بأجرٍ كامل مدّتها ثلاثة أيام صالحة خلال أسبوع من تاريخ وضع زوجته، وذلك لاستكمال الإجراءات الخاصّة بتسجيل المولود وغيرها.

إجازة الحج

وهي الإجازة التي تُمنح للعامل لأداء فريضة الحج لمرّة واحدة طوال مدة خدمته ببعض الشروط: كألا يكون قد أدّى الفريضة من قبل، وأن يكون قد أمضى في خدمة صاحب العمل مدّة سنتين متصلتين على الأقل. تُمنح الإجازة بأجرٍ كامل وتمتد من عشرة إلى خمسة عشر يومًا – شاملةً إجازة عيد الأضحى، ويجوز لصاحب العمل تجديد منحها لبعض العاملين سنويًا بما تقتضيه احتياجات العمل.

هل هناك إجازة للعمرة؟

لم ينص نظام العمل على إجازة محددة لأداء مناسك العُمرة، والأصل أن يتم احتساب أيامها – إذا رغب العامل في أداء العمرة – إما من رصيد الإجازات السنوي الخاص به، أو كإجازة دون أجر. وقد يمنحها صاحب العمل كحافز للعاملين بما يراه مناسبًا، ووفقًا لما تقتضيه احتياجات العمل.

إجازة دون أجر

يستطيع العامل بموافقة صاحب العمل أن يحصل على إجازة دون أجر ، تُعرف أيضًا بالإجازة الاستثنائية. وتكون إجازة غير محددة المدة – حسب ظُروف العامل. ولصاحب العمل الحق في وقف عقد العامل مؤقتًا إذا تعدّت الإجازة عشرين يومًا، وذلك لكي لا يتحمّل التبعات المادّية الخاصة بهذه الأيام عند تصفية حقوق العامل  حال الاستقالة أو نهاية الخدمة – ما لم يُتّفق على غير ذلك. 

إجازة العِدّة

تحصل المرأة العاملة المسلمة عند وفاة زوجها على إجازة كاملة الأجر مدتها أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ وفاته، ولها الحق في تمديد إجازتها دون أجر – إن كانت حاملًا – حتى تضع حملها. وتحصل المرأة العاملة غير المسلمة عند وفاة زوجها على إجازة كاملة الأجر مدّتها خمسة عشر يومًا. ولصاحب العمل أن يطالب بالوثائق التي تُشير إلى هذه الحالات، ولا يجوز أن تعمل المرأة لدى صاحب عمل آخر خلال هذه المدة.

إجازة غسيل الكلى لمرضى الفشل الكلوي

يدعُم صندوق هدف لتنمية الموارد البشرية مرضى الفشل الكُلوي في القطاع الخاص والقطاع غير الرّبحي بنيّة تحفيز المنشآت على تشغيلهم والاستثمار فيهم. ويتم ذلك عن طريق تعويض المنشآت عن الأيام التي يحتاجها العامل شهريًا للقيام بالغسيل الكُلوي بعدّة شروط:

  • أن يكون العامل سعودي الجنسية
  • أن يكون ممن يقومون بعملية الغسيل الكلوي
  • أن يكون مسجّلًا لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
  • أن يكون له رقم عضوية لدى المركز السعودي لزراعة الأعضاء (SCOT)
  • أن تقوم المنشأة بدفع أجر العامل دون خصم أيام غيابه التي يقوم فيها بالغسيل الكُلوي
  • أن تقوم المنشأة بإرفاق فاتورة الصرف الشهرية مع الوثائق التي يطلبها الصندوق
  • ألا يزيد مقدار التعويض عن ثلاثة عشر يوم عمل خلال الشهر الواحد، وبحد أقصى 3466 ريال سعودي للموظف شهريًا.

إجازة للمشاركة في المناسبات الوطنية

للعامل أن يغيب عن عمله للمشاركة في الأنشطة الوطنية، والرياضية، والثقافية، والاجتماعية مدة قد تصل إلى ستين يومًا داخل المملكة، وتسعين يومًا خارجها. ويكون غيابه بمثابة إجازة بأجرٍ كامل بناءً على طلب الجهة الرسمية المُستفيدة منه، والتي تتحمّل أجر العامل أثناء مدّة الإجازة.

كيف تحسب الإجازات عند التقاعد أو الاستقالة؟

يلتزم صاحب العمل بتعويض العامل عن رصيد إجازاته السنوية التي لم يحصل عليها في سنتها المستحقة في حالتين: بعد انتهاء الخدمة، أو عند الاستقالة. ويتم ذلك عن طريق حساب أجر العامل اليومي – تبعًا لآخر راتب تقاضاه – وضربِه في عدد أيام الإجازات التي لم يحصل عليها في كل سنة من سنوات الخدمة، مع مراعاة أن عدد أيام الإجازة السنوية هو 21 يومًا يُزاد إلى 30 يومًا بعد خمس سنوات من تاريخ بداية العمل.

مثال:

إذا كان آخر راتب تقاضاه العامل هو 6000 ريال، فإن أجره اليومي هو 200 ريال. بضرب 200 × 21 فإن بدل الإجازة السنوية هو 4200 ريال سعودي في أول خمس سنوات من الخدمة، وبضرب 200 × 30 تصبح 6000 ريال سعودي هي بدل الإجازة السنوية بعد خمس سنوات من العمل.

إجازات العمال من المسائل الهامّة جدًا للعمال، ومعرفة الحقوق والأوضاع القانونية المتعلقة بها أمرُ ضروري، خصوصًا لغير السعوديين الراغبين في جمع أكبر قدر من أيام إجازاتهم للعودة إلى أوطانهم مثلًا؛ سينبغي عليهم معرفة الآليات التي تمكنهم من ذلك. وبالنسبة لأصحاب الأعمال فالأمر مساوٍ في الأهمية، حيث يقوم مكتب العمل السعودي في تفتيشاته الدورية بالتدقيق في ملف الإجازات، وحسابها، وفرض الجزاءات على أية مخالفات صادرة؛ لذلك أصبح من مسؤولية ومصلحة صاحب العمل حصول كل العمال على إجازاتهم كافّة.

0 Shares: